• Loading...

لم يعط تاريخ عسير حقه من التوثيق

الشيخ علي بن سعد آل مفرح.. شيخ شمل قبائل بني مغيد وبني نمار


الحمد لله رب العالمين ونصلي ونسلم على الرسول الامين ..........أما بعد :
فتسعد أسرة تحرير روافد في عددها التاسع وكافة متصفحيها  باستضافة علم اخترناه ضيفا لمكانته الكبيرة وسمعته العاطرة وللمكانة الكبيرة التي يحتلها في نفوس قبيلته بشكل خاص وبين باقي القبائل بشكل عام لدوره الحيوي في نبذ الخلاف  وإصلاح ذات البين وإشاعة الود والتواصل وإنهاء الخلاف والفرقة ...وقد عرفه الصدق وتحالف مع الانتماء الصادق لوطنه ... إنه شيخ قبيلة بني مغيد وبني نمار الشيخ /علي بن سعد بن مفرح والذي يسعدنا وجوده ضيفا يحل على محبتنا ومجلتنا فأهلا وسهلا....
-        السيرة الذاتية.
الاسم علي بن سعد بن مفرح آل مفرح
 من مواليد شهر رمضان عام 1355 هـ.
-         الحالة الاجتماعية؟
متزوج ولي ثلاث زوجات وأولادي أحد عشر من الأبناء... ومثلهم من البنات.
-         حدثنا عن بداية حياتك التعليمية؟
درست في المدرسة السعودية الأولى في أبها عام 1364هـ أيام الحرب العالمية الثانية ثم بعد ذلك التحقت بالمدرسة العسكرية الحربية عام 1371هـ  واستمريت لمدة عامين وتركت المدرسة العسكرية ولحاجة اسرتي لتواجدي .
-         كيف تم تحقيق رغبتكم بالإعفاء من العسكرية؟
حصلت على تقرير طبي بأنني غير لائق طبياً من مستشفى الأمير منصور للقوات المسلحة في الطائف وكان ذلك يوافق رغبتي لظروفي الخاصة وتم إعفائي بخطاب من وزير الدفاع آنذاك الأمير مشعل بن عبدالعزيز .
-         كيف كانت الطرق قديما وكم مدة رحلتكم من أبها إلى الطائف ؟
قضينا ثلاث أيام في السفر حتى وصلنا لمدينة الطائف قادمين من أبها وكانت الطرق وعرة وشاقة ووسائل النقل غير متوفرة فقد ركبنا مع ساعي البريد.
-         كم كان عمرك عندما تركت العسكرية؟
تقريباً سبعة عشر عام.
-         نستشف من حديثك بوجود إلزامية بالعسكرية ؟
نعم ... وذلك بعد خروج الجيوش العربية من فلسطين اتفق الزعماء العرب على انشاء مدارس عسكرية وكانت المملكة سباقة في ذلك وأنشئت مدرسة عسكرية في أبها.
-         هل تذكر أحد معلميك؟
الأستاذ عبدالرحمن المطوع وكذلك كان هناك معلم يزورنا في منزلنا أسمة مرعي العمري يعلمني أنا وأبناء عمومتي القران وعلوم الحديث.
-         كيف كان المستوى المعيشي في تلك الفترة؟
مرت المملكة بما فيها منطقة عسير والجميع يعلم بأقسى الظروف خاصة في الستينات الهجرية بالإضافة للجفاف والأمراض المعدية.
-         بعدما تركت العسكرية هل قدمت على وظيفة أخرى؟
نعم قدمت على وظيفة في وزارة الداخلية وعينت كاتب في محافظة سراة عبيدة.
-         أول راتب استلمته كم كان مقداره؟
كان مقداره ثلاثمائة وعشرة ريالــ310 ــ عام 1373هـ ويساوي الكثير في وقتنا الحاضر .
-         من هو محافظٍ لسراة عبيدة إبان تعيينك فيها؟
كان أمير(ما يسمى بالمحافظ حاليا) سراة عبيدة تركي البانمي  ثم أتى من بعده  بعدة اسمه عثمان الفارس.
-         أين كان مقر المحافظة في مدينة سراة عبيدة؟
في بيت المغيدي في البوطة.
-         هل تذكر عدد من المسؤولين في المحافظة ذلك الوقت؟
اذكر الشيخ حسن العتمي(رحمه الله) قاضي سراة عبيدة وناصر بن دهيس مسوؤل الشرطة وكان لي عدة زيارات للشيخ هيف بن سليم شيخ شمل قبائل آل صقر.
-         كم استمريت كموظف في سراة عبيدة؟  
ما أبق فترة طويلة في وظيفتي في سراة عبيدة .. وفي أثناء زيارة أمير عسير في ذلك الوقت الأمير تركي الماضي لسراة عبيدة قدمت له خطاب طلبت فيه نقلي لمدينة أبها ووافق على طلبي...... ثم انتقلت للعمل في الأمن العام في مدينة الرياض عام 1383هـ  حتى عام 1386هـ ثم مدير شؤون الموظفين في شرطة عسير ثم مديراً للحقوق المدنية في شرطة عسير حتى عام 1409هـ .
-         المدة التي قضيتها موظف في الرياض ماذا تذكر من أحداثها؟
اذكر أن مشايخ منطقة عسير كافة قدموا لمبايعة الملك فيصل ملكاً للملكة العربية السعودية وكنت محظوظا بمقابلته ومبايعته .
-         هل كان لهم مطالب؟
كان لهم عدة مطالب منها تعبيد طريق عقبة ضلع ولبي هذا الطلب في وقته وقامت شركة ألمانية بدراسة المشروع ونفذه ابن لادن بأمر من الملك فيصل رحمه الله وكان اغلب العاملين بالمشروع من أبناء المنطقة.
-         كم كانت مدة المشروع؟
كانت مدة المشروع ستة أشهر تقريباً.

-         في أي عام تسلمت مشيخة بني مغيد وبني نمار؟
في عام 1409هـ  توفي أخي الشيخ احمد بن سعد فتركت العمل مديراً للحقوق المدنية في شرطة عسير وقدمت استقالتي واستلمت الشيخة تلبية لرغبة جماعتي.
-         أول عمل قمت به  بعد توليك المشيخة ؟
قمة بدعوة مشائخ القبائل في منطقة عسير كافة في منزلي والهدف من هذه الدعوة للتواصل فيما بيننا في تقديم الأفضل لقبائلنا  وما يخدم وطننا وكان هناك تعاون بخصوص ذلك من جميع المشايخ مشكورين وعقدنا عدة اجتماعات مع المسئولين في المنطقة .  
-         هل لك أن تحدثنا عن تسلسل المشيخة في تاريخ آل مفرح؟
حدث هناك خلاف بين أسرتي وجماعتي مع الحسن بن عائض بسبب الجيوش التركية مما دعا والدي وعمي وكل القبيلة موالاة الملك عبدا لعزيز وبايعوه وكان احمد بن عبدالله أول شيخ لبني مغيد وبني نمار ثم عمي عبدالله بترشيح من جماعتي وبموافقة الملك عبدالعزيز وبعد وفاة عمي عبدالله استلم أخي احمد بن سعد آل مفرح المشيخة لمدة خمس وخمسون عاما حتى توفي عام 1409هـ .
-         هل ترى أن تاريخ عسير أعطي الأهمية كما ينبغي؟
للأسف لا .. كان هناك ضعف وجهل في عملية التوثيق.
-         كم عدد أفراد قبيلتك؟
ما يقارب خمسون إلف شخص.
-         هل لديكم برنامجا حاسوبيا يخدم قبيلتكم؟
نعم لدينا برنامج .. كل شخص من قبيلة بني مغيد وبني نمار مسجل في هذا البرنامج سواء كان كبيراً أم صغيراً وتجد فيه المعلومات الكافية عن أي شخص هذا وأقوم مع أبنائي في العمل على هذا البرنامج .
-         كم عدد القبائل والنواب بالنسبة لقبائل بني مغيد وبني نمار؟
عدد القبائل خمسة وأربعون قبيلة وعدد النواب خمسة وأربعون نائباً.
-         هل هناك مجالس للقبائل؟
نعم لكل قرية مجلس قبيلة يقوم على إدارة شؤون القبيلة .
-         هل حصلتم على موافقة رسمية على هذه المجالس ؟
نعم قبل أن ننشئ مجالس القبائل حصلنا على موافقة رسمية.
-          ما الهدف من إنشاء هذه المجالس ؟
عدة أهداف منها إصلاح ذات البين وحل الإشكاليات وتوعية المجتمع ومعالجة مشاكل الشباب.
-         هل هناك مجلس عام للقبيلة؟
هناك مجلس عام لقبيلة بني مغيد وبني نمار يضم اثني عشر عضواً ينعقد بصفة دورية وأي قرار صادر من المجلس يبلغ عاجلاً لجميع نواب القبائل . 
-         هل هناك برامج صيفية لأبناء قبيلتكم ؟
-         نعم هناك برامج صيفية الهدف منها زيادة الألفة والتعارف بين أبناء القبيلة.
-         كيف ترى تعاون نواب القبائل معكم  ؟
أجد التعاون كبيرا من النواب وهو نابع من صدق النية والشعور بالمسؤولية.
-         كيف ترى علاقة قبائل عسير فيما بينها ؟ وعلاقة قبيلة عسير بالقبائل الأخرى المجاورة؟
    علاقة حميدة جداً منذ قديم الزمان، هناك نسب وتجارة وخوة تزيد من ترابطهم.
-         كم عدد الأسواق الشعبية في منطقتكم؟
يوجد في المنطقة سوق شعبي كبير وهو سوق ابها المعروف بسوق الثلاثاء.
-         عند أي من القبائل كانت حماية السوق ؟
حماية سوق الثلاثاء مسئولية بني مغيد.
-         كيف ترى الجيرة في قبائلكم؟
الجيرة لا توجد عندنا وإنما المتعارف علية عند قبائل عسير اللاذة.
-         وما المقصود باللاذة؟
قبل أن يقع خلاف بين شخصين يقوم أحد المتخاصمين ويطالب الأخر بالحق على يد شيخ أو عدل من الناس حتى يحكم بينهم وينهي الخلاف.
-        في ظل وجود التقنية وثورة المعلومات  هل لقبائل بني مغيد وبني نمار منتدى  تواصل في الانترنت؟
نعم هناك منتدى لقبائل بني مغيد وبن نمار نحرص من خلاله على امن بلادنا ونخطب الوئام والأخوة وننبذ التطرف والفوضى والنعرات القبلية.
-         ما الفرق بين الزواجات في الماضي والحاضر؟
الزواجات فيما مضى كانت جميلة للغاية ومتواضعة فيها ستر لأنفسنا ولأعراضنا أما في الوقت الحالي ففد نحت منحى أخر للأسف نحو الاسراف والمكابرة وهذه عادات  سيئة جداً  بكل ما تعنيه الكلمة لما يوجد بها من مبالغات ومكابرات وما يعقبها من ديون متراكمة تتعب المتزوج لمدة ليست بالبسيطة.
-         لماذا كل هذا الوصف؟
هذا هو الواقع والواجب على المتزوجين عدم المبالغة والمكابرة في أمور ما أنزل الله بها من سلطان وان يميزوا بين الحق والباطل.
-         ما هي مناداتك لأولياء الأمور؟
مناداتي لولي أمر البنت إن يختار الزوج الصالح وان يعمل مناسبته في منزله قدر الامكان وتحديد الضيوف ومن المهم أن لا يتجاوز المهر حدود المعقول؟
-         ما نصيحتك بشكل عام للذين يقومون باستخدام الأسلحة في الزواجات والمناسبات؟
نصيحتي أن يمتثلوا لأوامر ولاة أمرنا بخصوص ذلك وان لا يلقوا بأيدهم إلى التهلكة وان يشكروا الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى وعليهم أن يحاسبوا أنفسهم قبل أن  يحاسبوا وأنا أنكر على من يقوم بمثل هذه الأعمال سواء في المناسبات أو في غيرها وأحب أن أقول لهم انه فيما مضى كان الأجداد لا يرمون بطلقة واحدة إلا لحاجة ملحة فأين انتم منهم.
-         ما دوركم مع من يخالف تلك القرارات في قبائلكم؟
نطلب من كل نائب أن يرفع لنا باسم من يقوم بالرمي أو من يخالف القرارات والأمور المتعارف عليها في أي أمر كان بين أبناء القبيلة بتوقيع اثنين من قبيلة المخالف ونحن بدورنا في مجلس القبيلة نرفع بتقرير كامل لأمارة المنطقة لاتخاذ الأجراء اللازم ولكن الحمدالله جميع أفراد وأبناء قبائل بني مغيد وبني نمار يستشعرون عظم المسؤولية ومتعاونين فيما يعود بالنفع على قبائلهم ومجتمعهم .
-         هل هناك قرى تراثية عند بني مغيد وبني نمار؟
جميع القرى تعتبر قرى تراثية بدون استثناء ولها تاريخ عريق خاصة قرية السقا وقرية ريدة ومن القصور قصر مدهمر وقصر مسمار في قرية السقا. 
-         كيف ترى السياحة بشكل عام؟
السياحة بدأت من أبها والسياحة فن لا يدركه إلا أهله ونقول للضيف السائح المرتب الذي يهتم بالنظافة ويلتزم بالأنظمة والقوانين يا مرحبا ونفرح بقدومه  .
-         شباب الوطن هم ثروته الحقيقة مستهدفون من مناح شتى ما نصيحتك لهم بشكل عام؟
حقيقة أتمنى أن يكون هناك من يعمل على توجيه وصناعة الشباب وإعادة تأهيلهم ....وقد خاطبت ولاة الأمر حول ذلك وطالبت بتسليط الضوء على الشباب الذين هم الركيزة الأساسية للوطن وتثقيفهم والعناية بهم وولاة أمرنا ولله الحمد يدركون ذلك، أما نصيحتي للشباب أن يتقوا الله وألا ينساقوا خلف أصحاب المخدرات وأهل الفكر الضال وان يحرص كل شاب على الجليس الصالح. 
-         رأيك حول المشاريع التنموية الجبارة في الوقت الحالي في كل شبر من بلادنا العزيزة؟
هذا من فضل الله، والملك الله يحفظه مد يد العون والبذل لكل أمر يخدم المواطن ولك أن تشاهد أن جميع المناطق والمدن تتسابق في عجلة التنمية والحضارة. 
-         هل تتعارض القبلية مع الانتماء الوطني؟
من لدية انتماء لأسرته وقبيلته تجد عنده انتماء لوطنه وهنا العلاقة مثل الحلقة فعندما يبداء التفكك الأسري تجد تأثير ذلك على وطنية الفرد وفي نفس الوقت انتمائنا القبلي يجب أن لا يؤثر على انتمائنا الوطني بل يكون داعم له وأي شخص فيه خير لقبيلته تجد فيه خير لمجتمعة ولوطنه .
-         أبو عبدالرحمن أنت ممن يسعى للإصلاح ولكن صار في بعض الأحيان الكثير من المبالغات . ما تعليقك حول ذلك؟
المبالغة المالية والطلبات المرهقة في الإصلاح جريمة شنعاء وأنا أنكر على من يسعون وراء تلك المبالغات وكم من موقف صلح عندما ألاحظ فيه المبالغة في طلب الأموال اكف يدي عنه واسحب عمري عن السعي فيه لأنه لم يعد ذلك صلح ...ولاشك أن الصلح خير وأطالب بتطبيق الحدود لأن في ذلك خير كثير للمجتمع .        
-         كيف ترى الدور الذي يقوم به التعليم في الوقت الحاضر؟
في بلادنا التعليم نعمة وذو رسالة عظيمه لمن جد واجتهد والدولة حفظها الله تقدم الجهود الكبيرة من أجل التعليم،وبذلك لا عودة  للمجد إلا بالتعليم ولا رقي لنا إلا بالوطنية الصادقة ومسابقة الزمن للحاق بالدول المتقدمة في علومها ومهارات أبنائها في شتى مجالات الحياة وأبناؤنا بما يملكون من قدرات كبيرة مدعومة بصدق الولاء لله ثم الوطن قادرين بمشيئة الله على التفوق والتميز.
-         الرياضة في حياة الشيخ علي بن مفرح؟
الرياضة هي حياتنا .. في مضى كنا نعمل من الصباح حتى المساء وهذه رياضه بحد ذاتها.
-         الشيخ علي كيف علاقتك بأبنائك؟
علاقتي بهم علاقة الأخ بأخيه والحوار هو طبيعة تعاملي معهم وأنا حريص أن يكونوا متواجدين معي في المواقف الهامة والمناسبات العامة.
-         ماذا تتمنى؟
أتمنى رضا من منحوني الثقة لهذا المنصب سواء من جماعتي أو من المسئولين.
-         أمنيات أخرى لم تتحقق حتى الآن؟
أتمنى الحقوق الكافية لكل شيخ  لأن كل شيخٍ مسخرٍ نفسه وأهلة وماله ووقته وبيته في خدمة مجتمعه ووطنه.
-         مجلة – روافد – بين يديك ماذا تود أن تقول؟
أولا أهنئكم على محبتكم لبعض أهنيء قبيلة آل بسام على هذا العمل الرائد(روافد) الذي يصور ويوثق الانتماء الحقيقي للوطن وهذه المجلة لا تخدم قبيلة آل بسام فقط بل قبائل آل صقر .... وأعدها منبرا إعلاميا على مستوى المنطقة وتعتبر مرجع من المراجع في العادات والتقاليد وادعوا الجميع أن يعملوا مثل هذا العمل البناء وأن يحذوا حذوكم وأنا أرى أن روافد تبين مدى الترابط العريق بين قبيلة آل بسام....هذه القبيلة التي نعتز بها وبما بيننا من نسب وندعو للأخ والنسيب مسفر بن معوس بالصحة والعافية   
ذكرتم قبيلة آل الصقر فما علاقتكم بشيخها الوالد هيف بن سعد بن سليم؟
علاقتي به علاقة ود ومحبة وإخاء وهي قديمة من عام 1374 هـ عرفنه ودودا وقدوة صالحة ومحبا للخير
-         كلمة أخيرة؟
أنا سعيد بزيارتكم وأشكركم من الأعماق على هذا اللقاء .      

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك