• Loading...

«اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون » قدما ١٤ كاتب وكاتبة ضمهم حفل توقيع واحد

أحمد إبراهيم الخولي

"رواق الأدب والكتاب" بمبادرة التعاون  بين  «اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون »  قدما حفلاً للإبداع الإماراتي  تم فيه توقيع 14 إصداراً  أدبياً جديداً  لكاتب وكاتبة من الإمارات ضموا ضمن مهرجان جماعي واحد احتضنته منارة السعديات ضمن منصات الشباب والبرنامج المجتمعي للمهرجان.
ضم كل من الكتاب وكتبهم : 
1- د. شهاب محمد عبده غانم الهاشمي شاعر وأديب ومترجم للشعر ومهندس وإقتصادي وإداري من الإمارات، حاصل على بكلاريوس في الهندسة الميكانيكية وفي الهندسة الكهربائية من جامعة أبردين عام 1964، وماجستير في تطوير موارد المياه من جامعة روركي عام 1975، ودكتوراه في الاقتصاد من جامعة كارديف عام 1989، ودكتوراه فخرية في الآداب من جامعة سوكا بطوكيو عام 2015، وكان أول إماراتي يحصل على زمالة معهد الإدارة البريطانية عام ،1990 ونال العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات والمناصب بالدولة وخارجها .و"ديوان قصائد من الشرق والغرب" هو خلاصة تجربة الشاعر والأديب الطويلة التي استمرت أكثر من ربع قرن في ترجمة الشعر دون أن تفقد رونقها وشاعريتها فأطلق عليها "القصائد العابرة للغات" لأنها غنية بالبلاغة والموسيقى وببساطة اللغة وقد ترجم بعض القصائد إلى الشعر الموزون العربي.

2- الكاتب محمد شعيب الحمادي، قال عنه الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب انه من خلال تعامله معه تحت سقف البيت الواحد الذي يجمع الكتاب "أدركت يقيناً أن الحمادي مشغول بالثقافة والإبداع ، وأن الإبداع مهنته الأولى ولا يتفوق على حبه شيء إلا حبه للوطن . وهو يكتب عن الوطن بكل جوارحه واحاسيسه ويتفوق بالكتابة والعمل على نفسه". بعد أن لاقى كتاب "متى يعيش الوطن فينا" الجزء الاول والجزء الثاني. رواجاً كبيرا في معارض الكتاب وفي الأعوام الماضية، أصدر الكاتب محمد شعيب الحمادي عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.. الجزء الثالث من الكتاب السالف ذكره، حيث أن الكتاب يهدف إلى رفع الوعي لدى جيل المستقبل من حيث المواطنة حتى يحافظ على وطنه ومكتسباته.. والتنمية الذاتية من خلال بث الرسائل التوعية ونقل المعرفة من خلال خبرات الكاتب التراكمية المتنوعة وفي مختلف المجالات الإدارية والتنموية والمصرفية.. ويقدم الكاتب ومضات توجيهية وبأسلوبه المعهود السهل الممتنع والسلاسة في طرح التحديات وكيفية التغلب عليها.. ويعمد الكاتب في زرع الطاقة الإيجابية لمواجهة العقبات التي من الممكن أن يواجهها كل شخص.ويعتمد على تربية الأجيال والحفاظ عليهم من الأفكار السلبية والإحباط الذي قد يصيب أي فرد في المجتمع وخصوصا لو كان في مقتبل العمر، وإن الحس الوطني لدى الكاتب يبرز في الكتاب بشكل لافت حيث أن العنوان بحد ذاته غريب ويجذب القارئ منذ الوهلة الأولى .

3- الكاتبة شيخة الجابري وديوانها "الماجدي بن ظاهر" يمكن أن يكون مفاجأة للمهتمين بهذا الشاعر، لأنهم لم يتوقعوا أن تجازف امرأة وتدخل عالم الماجدي بن ظاهر، فهذا الإصدار يحتوي على 12 نصاً فقط، هي النصوص المعتمدة للماجدي. هناك كثير من المؤلفات التي تناولت هذا الشاعر الكبير وجميعها اشتغلت على تحقيق القصائد وتفسير النصوص، وأشهرها عمل حمد بوشهاب، إبراهيم بو ملحة، أحمد راشد ثاني، سلطان العميمي، وغيرهم ممن تناولوا شعر ابن ظاهر بالدراسة والتحليل والتحقيق واعد.الديوان لحفظ التراث المحلي فهذا الكتاب المتجدد يأتي مرة آخرى ليتصفح افهام الأجيال المتلاحقة عن "المايدي بن ظاهر" وهو اقدم شاعر شعبي في الإمارات ومن اهم شعرائها وقد نشرت سابقاً بجهود كبار الباحثين وكانت قد دونت قبلها في مخطوطات شعرية .وهو كتاب توثيقي لأبن ظاهر في شعره وسيرته اخذ  وجمع الشعر بعد التثبت من صحتها من المراجع، كما حاول إعادة الكلمة إلى اصلها في النطق من الإماراتي الصرف. وقد مرت العديد من الكلمات والمفردات التي تتطلب الدقة والأنتباه كي تظهر للجميع بهذا المظهر المفهوم المقروء. وأشارت الجابري إلى أن «القصائد المنشورة في الديوان اليوم هي قصائد صافية ولا يرافقها حتى تفسير للمفردات، وأردت من خلالها أن يتعرف الجيل الجديد على لهجة الإمارات، والبحث عن الكلمة المستعصية عليه»، وأضافت: «أعتقد أن جميع هذه المفردات ستكون مستعصية على هذا الجيل لأنها من مئات السنين لشاعر الفلسفة والحكمة، الذي يعتبر قامة أدبية سامقة ورمزاً شعرياً كبيراً في دولة الإمارات، ومن لم يقرأ ابن ظاهر أعتقد سوف ينقصه شيء من المعرفة والثقافة».

4- الكاتبة الدكتورة فاطمة حمد المزروعي إصدار كتابها «شفرات السعادة» هي باحثة وأديبة إماراتية، عضو هيئة تدريس في جامعة الإمارات، عضو سابق في المجلس الوطني الاتحادي. ألفت عددا من الكتب في مجال أدب قبل الإسلام، وأدب الطفل، وفي التراث الإماراتي. أهم كتبها: مجموعة قصصية بعنوان نهار الظباء، وتمثيلات الآخر والمنافرات، ومجموعة من قصص الأطفال أهمها: ثلاثية الشيخ زايد، كيف تصطاد فكرة، رديم، وسرّ السعادة، واخرهم "و شفرات السعادة"..كتاب يتناول مفهوم السعادة و نظرياتها على مرّ العصور، وتعريفها وبحث الإنسان عن السعادة، وأنواعها. وكيفية تحقيقها، من خلال عرض خبرات وقصص مرّ بها الآخرون، ممن تمكنوا من تحقيق سعادتهم الشخصية و دورهم في إضفاء السعادة في مجتمعاتهم. تركز على القيم والمفاهيم المرتبطة بالسعادة مثل الإيجابية والتوازن والعطاء والتسامح. ويركز على السعادة، وكيف يمكن تحقيقها، من خلال التواصل والإيجابية، ومن خلال ارتباط إنسان هذا العصر بعالم التقنية، وكيف يستطيع تحقيق التواصل بين أمور حياته كلها دون أن يخسر روحه، ويغرق في بعض الأشياء الاستهلاكية». وكشفت د. المزروعي أن البحث الفعلي لم تنشره في هذا الكتاب، وسوف يصدر قريباً في كتاب ثانٍ في نفس السياق، وهي اعتمدت في دراستها عن السعادة على روايات ومراجع أخرى كتبت عن السعادة، والإيجابية.

5-والقاصة شيخة الناخي صاحبة كتاب «أنا طفولتك الجميلة» كتبت هذه القصص بفترات زمنية متباعدة، وكلما كتبت قصة ضمتها لما قبلها، وأكدت أن القصة القصيرة لا يمكن أن تختفي، وهي موجودة رغم القلة التي تكتب هذا النوع من الأدب، وأرجعت الأسباب إلى أن الرواية تحصل على الاهتمام، علاوة على أسباب تتعلق بفنيات كتابة القصة، فهي تحتاج إلى رؤية وتكثيف فني، وأيضاً نوع من اختيار العبارات، حتى يمكن الإمساك بخيوط القصة، من البداية إلى النهاية.

.6- الكاتب غالب عبدالله الكعبي  وكتاب " علمني زايد " ، هو الأول عالميآ  في دمج التكنولوجيا مع الواقع الافتراضي والحواسيب والهواتف الذكيه لسرعة وصول الفكرة وبالأضافة للشخصية المنتقاة وهي شخصية المغفور له  زايد طيب الله ثراه والتي  تعطي العمل ثقل أدبي وفكري . فلا أحد يستطيع أن نضيف على شخصية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، فهو قائد أمة، لكن الهدف أن تعلم الأجيال القادمة كيف هو زايد، وكيف حكم.وقد تم ترجمتها إلى عدة لغات عالمية وتم عمل تطبيق خاص بالكتاب بمجرد تنزيله يصبح الكتاب امام المشاهد امامه على الهاتف المحمول ويستمتع بسماع المقولات صوتاً وتطرق الكاتب لمقولات القائد الراحل التي تحض على التسامح والوحده والمحبة والعمل وبناء الأنسان وإلى غيرها من القيم والمبادىء التي تعلمناه منه. واستمر العمل بهذا الكتاب وبيصير بهذه الصورة التقنية لمدة 5 سنوات وبذل فيه  الكاتب  ودار النشر النبطي مجهودات جبارة .والهدف هو نشر هذا الارث للأجيال القادمه والحاضرة والمحافظه على كلمة أرث الوالد زايد كتابة ومشهدة وصوت .

7- الكاتب عبد العزيز  عبيد الفلاحي وكتابه "الأبداع والابتكار في فكر  وفلسفة الشيخ محمد بن راشد" اتى الكتاب بأربع فصول و244 صفحة  تكلم بها عن القيادة الحكيمة  وكيف تنظم  حياة البشرية، والكتاب من  حيث منظور الكاتب  ورؤيته بما رآه عن فكر ورؤية ومسؤولية وأبداع وابتكار صاحب  السمو الشيخ محمد بن راشد  آل مكتوم  نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء  حاكم دبي  رعاه الله . وجاء بأن سموه خلال عمله لم يكن مجرد مؤد لوظيفة انما يعلم فلسفة المركز والدور فلا يكتفي بمهام المركز وإنما يبحث دائماً عن تطويره ولا تتوقف طموحاته عند إدارة الحكومة وإنما يضع نصب عينيه بناء الدول وتطويرها وتطوير الفرد والمجتمع.وليس لليوم وانما للمستقبل .

8- الكاتب محمد عبدالله نورالدين هو ناقد، وشاعر في الأدب الشعبي، والفصيح، والأدب المقارن، وأسهم سابقاً في مجالات أدبية مختلفة، أهمها بصفته عضو الهيئة الإدارية في بيت الشعر بنادي تراث الإمارات، وعضو الهيئة الإدارية في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بأبوظبي، ومحاضر في أكاديمية الشعر بأبوظبي. إضافة إلى عمله كمستشار تنفيذي لدار «نبطي للنشر»، وصدر له إلى الآن 17 إصداراً منها: «حارب حسن أسطوانة على أمواج الخليج»، و«دروس في أوزان الشعر الشعبي»، و«مدارس الشعر الشعبي في الإمارات»، و«رباعيات الخيام»، وعدد من المجموعات الشعرية في الشعر الشعبي، من بينها مجموعة شعرية شعبية للأطفال، بعنوان «مفتاح شاعر الأطفال»، وصدرت له كتب أخرى في الشعر الفصيح من بينها «تجربة حبيب الصايغ الشعرية» ومجموعته الشعرية «أتقنفذ شوكا»، أما في رواية «حارب حس أسطوانة على أمواج الخليج »، اتت باللوحات الأبداعية  المتصاعدة من بين الأمواج الراكدة لتأتين بصور مختلفة عن كتاباته  السابقة رغم ولوجه في القديم .

 9-الشاعر الإماراتي الدكتور طلال الجنيبي .أصدر ديوان الجديد "أراك عكسك" وهو المجموعة الشعرية السادسة فأن العنوان  الذي اختاره اللافت للمجموعة يمثل دعوة لتوسيع الرؤية ويفتح باب التأويل في فهم أبعاد الشعر المختلفة مما يتيح  للمتلقي فرصة إسقاط فهمه الخاص على نصوص هذا الديوان الشعري المميز عنوانا وشكلا ومضمونا وإتجاها،.الديوان من الحجم الوسط يتألف من ١٠٨ صفحات وهو ممتع للقراءة.

10- الكاتب عامر الكندي رواية " غربة النوير " الذي يعمل في المحال الدولي واختصاصه بكلوريوس شؤون دولية ، مؤسس ورئيس نادي الإعلام بجامعة زايد 2012.الرواية هي عمل اجتماعي سياسي تختصر مفهوم العلاقات الدولية  "صراع الجميع مع الجميع" حينما تنغمس دولة في صراع مع دولة أخرى حتى تنفجر الأزمة بينهما، وتنجذب أطراف أخرى لاقتحام الميدان لتحقيق أهداف ومصالح، وقد تكون إما لمناصرة طرف أو اغتنام الفرص التي تنجم عن هذه الأزمة.تدور أحداث الرواية في " لندن " هناك حيث اعتاد الناس على رؤية اختلاف الناس من حيث الأجناس واللباس والأديان خاصة بين الفئات العمرية الشابة التي هي الأكثر تقبلاً وتأييداً لهذا النوع من الانفتاح والتنوع الثقافي الحضاري والفكري مما يساهم في تعميق فهم الطلبة للعلوم السياسية والعلاقات الدولية المعاصرة. أبطال الرواية مغتربون عرب يحاولون قهر الاغتراب. فبالرغم من نجاح المجتمعات الغربية في الترويج للاغتراب الفكري بمختلف الوسائل إلاَّ أن الساحـــة العربية شهدت محاولات حافلة سعى أصحابها قهر هـــذا الاغتراب كلٌّ على طريقته. أسوأ ما يمكن أن يصل إليه الناس هو أن يفقدوا بصيص الأمل، لربما نجح أحدهم وكان سبب انخراط العالم العربي في الاغتراب الثقافي!

11-الكاتب عبد العزيز عبيد الفلاحي  بكتابه  "الأبداع والابتكار في فكر  وفلسفة الشيخ محمد بن راشد" . أتى الكتاب بأربع فصول  و244 صفحة  تكلم بها عن القيادة الحكيمة  وكيف تنظم حياة البشرية، والكتاب من  حيث منظور الكاتب  ورؤيته بما رآه عن فكر ورؤية ومسؤولية وأبداع وابتكار صاحب  السمو الشيخ محمد بن راشد  آل مكتوم  نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء  حاكم دبي  رعاه الله . وجاء بأن سموه خلال عمله لم يكن مجرد مؤد لوظيفة انما يعلم فلسفة المركز والدور فلا يكتفي بمهام المركز وإنما يبحث دائماً عن تطويره ولا تتوقف طموحاته عند إدارة الحكومة وإنما يضع نصب عينيه بناء الدولة وتطويرها وتطوير الفرد والمجتمع.وليس لليوم وانما للمستقبل .

12- الكاتبة شيماء المرزوقي بكتابها "سافر بعقلك " المرزوقي روائية ومؤلفة قصص أطفال ويافعين. كاتبة في صحيفة الرؤية الإماراتية. خريجة تربية من جامعة زايد تخصص الطفولة المبكرة و مرحلة ما قبل المدرسة و المرحلة الابتدائية. مدربة محترفة معتمدة من المركز العالمي الكندي للاستشارات و التدريب CGC.أخصائية اجتماعية مرخصة من المجلس العربي للدراسات العليا و البحث العلمي بدأت الكتابة منذ الصغر وعشقت الكتابة بالقلم وحصلت على دعمٍ كبيرٍ من المدرسين و قاموا بتشجيعها على خوض عالم الكتابة و التأليف. مدمنة على قراءة الكتب و مؤمنة بأن القراءة المستمرة لها أثرٌ بليغٌ على لغة الفرد و فكره و شخصيته و قيمه و هويته. ، وهي عضو في مجموعة أخوات هنّ. كما أنها عضو في المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وعضو في رابطة أديبات الإمارات. باللغتين العربية و الإنجليزية. شاركت بقصصها في الكثير من المعارض.قلمها من الأقلام المستنيرة في مواجهة الظلاميين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قالت المرزوقي: نشاهد ملامح التشدد والغلو الديني في كلمات وتعليقات كثير من مستخدمي منصات التواصل، ما سبب تضاؤل مساحات الحقيقة وانهزام صوت العقل أمام هذا المد الخبيث والمحمل بالأفكار الملتوية والمعلومات الكاذبة.

 13- الكاتب علي الحميري  رواية "أميرة حي الجبل " وهي الجزء الثاني  تتكلم الرواية عن حقبة زمنية بين الخمسينات والسينات كيف كانوا يتكلمون وكيف كانوا يحبون والأصالة في المعاملة للزمن الجميل لترابط الأسر والجار والحي .وقد اخذت وقت 5 سنوات عملت به روايات قصيرة مختلفة.

14- محمد عبدالرحيم العامدي وكتاب  "لغز الجواهر" مجموعة شعرية  الأولى للكاتب، ويغلب عليها الطابع الوجداني الرومانسي

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك