• Loading...

ورشة عمل "التعريف بالحوكمة وآلياتها" تتابع جدول أعمالها لمنسوبات جمعية "كيان" للأيتام بلقاء" التعريف بمعيار السلامة المالية "

أحمد دسوقي
تابعت ورشة العمل الأولى "التعريف بالحوكمة وآلياتها" من مشروع الاحتضان الكلي لجمعية "كيان "للأيتام ذوي الظروف الخاصة " مجهولي الأبوين أو الأب" والتي ترعاها مؤسسة الملك خالد الخيرية جدول أعمالها حيث قدم المستشار المالي الأستاذ أحمد أبو النور من مجموعة بناء الطاقات المحدودة أمس الخميس ورشة عمل بعنوان "التعريف بمعيار السلامة المالية"بقاعة المحاضرات بالجمعية. وذلك بحضور الأستاذة سمها بنت سعيد الغامدي رئيس مجلس الإدارة ومعالي الأستاذة نورة الفايز نائبة الرئيس، والمديرة التنفيذية الأستاذة شيخة العتيبي، وفريق العمل بالجمعية.
وهدفت الورشة إلى التعريف بمفهوم حكومة عمل الجمعيات ومعيار السلامة المالية، وحالات عملية لحساب مؤشرات الأداء المالي والمقدرة المالية، ونقاش حول مدخلات المرحلة " اللائحة المالية " 
هذا وافتتح اللقاء بنبذة عن مفهوم الحكومة، وتعريفات معايير حكومة الجهات الأهلية في المؤسسات الأهلية الصادرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهي: معيار الامتثال والالتزام، ومعيار الشفافية والإفصاح، ومعيار السلامة المالية.
ثم قدم المستشار أحمد أبو النور شرحا تفصيليا لمعيار السلامة المالية وأهميته للمؤسسات الأهلية، وكذلك الجهات ذات العلاقة، وأشار إلى أهداف معيار السلامة المالية، وأهميته في تحسين الأداء المالي والحكومة المالية واستخدام الموارد المالية، وكذلك دور المعيار في تمكين الجمعيات الأهلية من إبراز نفسها كجهات مستحقة لثقة الجهات المشرفة، وتوفير البيانات المتعلقة بمستوى الأداء المالي على مستوى القطاع غير الربحي لصناع القرار.
كذلك تحدث عن المواد ذات العلاقة بمعيار السلامة المالية الموجودة في نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وهي المادة التاسعة والثانية عشرة والرابعة عشرة، وشرح تفصيل ومعاني كل مادة منهم. وعن المواد ذات العلاقة بمعيار السلامة المالية الموجودة في اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وهي المواد من الرابعة والثلاثون وحتى المادة الأربعون، وشرح تفصيل ومعاني كل مادة منهم.
بعد ذلك قام بشرح البنود المالية المعتبرة لحساب مؤشرات السلامة المالية، وشرح معنى كل بند منهم وكيفية الحصول عليه سواء من القوائم المالية للجمعية أو من نموذج البيانات الشامل أو التقارير الربعية والتقارير الخاصة.
ثم شرح مؤشرات معيار السلامة المالية، وهي عبارة عن فئتين: الفئة الأولى " مؤشرا الأداء المالي" وهي: نسبة المصاريف الإدارية، نسبة مصاريف البرامج، نسبة مصاريف جمع التبرعات، نسبة كفاءة جمع التبرعات. كما تطرق إلى شرح حالات عملية خاصة بطريقة احتساب كل نسبة منهم والحصول على درجة التقييم للجمعية. وتحدث عن الفئة الثانية " مؤشرات القدرة المالية " وهي: نسبة نمو مصاريف البرامج، نسبة نمو الإيرادات الرئيسية، نسبة رأس المال العامل. وقد تم شرح حالات عملية خاصة بطريقة احتساب كل نسبة منهم والحصول على درجة التقييم للجمعية.
وخلال ورشة العمل تم استعراض دليل الحسابات الموحد للمؤسسات الأهلية الصادر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وأهمية الالتزام به في البرنامج المحاسبي الخاص بالجمعية، وفي نهاية ورشة العمل تم فتح باب الاستفسارات والمشاركات والمداخلات.
هذا وقد شكرت رئيس مجلس الإدارة الأستاذة سمها الغامدي الجهود الحثيثة والهادفة التي تدعم بها مؤسسة الملك خالد الخيرية جمعية "كيان" للأيتام ذوي الظروف الخاصة "مجهولي الأبوين أو الأب " من خلال البرامج وورش العمل والدورات المفيدة والهادفة التي تساعد في تجويد عمل الجمعية وتحقيق أهدافها المرجوة.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك